الجمعة، 19 أغسطس، 2011

البرمجة للأطفال (1) : متى ولماذا ؟

يزداد ارتباط أبنائنا وأخوتنا الصغار مع الانترنت والتقنية بالعموم شيئاً فشيئاً ، فتجد ابن السابعة بل والخامسة يعرف كيف يستخدم الانترنت بشكل جيد ، يدخل على موقعه المفضل لألعاب الفلاش ، يلعب في تطبيقات الفيسبوك ، بل حتى تجد بعضهم وهو ابن السبع سنين قائداً لتحالف كبير في لعبة ترافيان ، يُعطي زميله في المدرسة ايميله ليتواصل معه بعد الدوام !

التطور الكبير في التقنية ، ودخولها الكبير في حياتنا بشكل أكبر ، لم يصاحبه للأسف تطور لمناهجنا الدراسية في هذا المجال : على صعيد توجيه تواجدهم فيها أو على صعيد تعليمهم أن يصنعوا هذه التقنية بدلاً من أن يكونوا مستخدمين لها فقط .

في هذه السلسلة إن شاء الله ، سأتناول النقطة الثانية ، وهي تعليم البرمجة للأطفال ، من حيث أهميتها ، وسائلها ، مع التركيز على مناقشة بيئات البرمجة المناسبة للأطفال مع شرح بسيط عن كل منها .

للأسف مازال الاهتمام بتعليم الأطفال للبرمجة في عالمنا العربي ضعيفاً ، بخلاف الغرب الذي قدم مفهوم لغات البرمجة التعليمية ، وهي لغات البرمجة التي تقدم للطفل بيئة سهلة ليفهم طريقة عمل البرمجة ، وتساعده للانتقال إلى البرمجة الحقيقية لاحقاً . يتجاوز عدد لغات البرمجة التعليمية 20 لغة ، مختلفة في طريقتها والفئة الموجهة لها .

هناك الكثير من الأسباب التي تدفعنا لتعليم أطفالنا للبرمجة في هذا الزمن ، بنظري أنها أصبحت مهمة لتدرس في المدارس من الصفوف المبكرة ، كالعلوم والرياضيات تماماً ، فهذه العلوم تدرس لأن الطفل يحتاجها في تعاملاته المختلفة ، وكذلك هي البرمجة فقد أصبحت البرمجيات تحيط بالطفل من كل مكان ، بدءاً من جهاز ألعابه ومشغل صوتياته ، وحاسبه الشخصي وحتى في هاتفه المحمول. وهي مسؤولية علينا لجعله يفهم كيف تسير الأشياء من حوله الآن .

أيضاً فإن تعليم البرمجة ينمي لدى الطفل مهارته الأخرى ، كمهارات الرياضيات والتحليل و التفكير المنطقي وغيرها، أيضاً فهي تنمي لديه ملكة التحدي وحب نفع الغير ،و تتكامل مع العلوم الأخرى التي يتعلمها الطفل في سنواته الأولى.

البدء في تعلم البرمجة ليس له سن محددة ، بعض لغات البرمجة التعليمية كما سنرى لاحقاً تناسب الأطفال من عمر خمس سنوات وربما أقل !

الحديث عن هذا الموضوع مهم جداً ، مع واقع مؤسف لدينا بأن أصبحت دورات الحاسب للأطفال كلمة مرادفة لـ ( وورد ، بوربوينت ، فوتوشوب ) !

في الحلقة القادمة بإذن الله سنبدأ في طرح لغات البرمجة المناسبة لتعليمها للأطفال ، فانتظرونا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تستطيع التعليق أخي المشاهد للمدونة :)