الجمعة، 19 أغسطس، 2011

كيف تمنع عودة الفيروسات بعد الفورمات

يتساءل الكثيرون لماذا تعود الفيروسات الى نظام التشغيل حتى بعد التهيئة (الفورمات) الكامله لجميع الاقراص؟!!
هذا ما سنتتاوله ان شاء الله في السطور القليله التالية على شكل تلميحات :

عندما تقرر اعادة تهيئة الجهاز بكامل اقراصه واقسامه فانك تسارع بعمل نسخ لبياناتك على هارد ديسك خارجي او قرص DVD او ذاكرة فلاش وهذا امر جيد ولكن الشيئ الذى قد لاتكون منتبها له انك قد تكون نسخت الفيروسات ايضا مع ملفاتك !

لذلك لا تحاول ابدا استرجاع اي من هذه البيانات على نظام التشغيل حديث التنصيب ولا حتى تنصيب اي برنامج على نظام التشغيل الجديد من قرص غير اصلي او صنع منزلي قبل التاكد تماما من جاهزية النظام بمعنى ان تكون قد قمت بتحميل كافة الرقع والتحديثات على نظام التشغيل ومن ثم قمت بتنصيب برنامج حماية من الفيروسات مع اخر التحديثات لقاعدة بياناته . واذا كانت هذه التحديثات تتطلب اتصالا مباشرا بالانترنت فابذل جهدك ان لا تزور اي موقع مشبوه او غير موثوق لحظة التحديث.

لكن ماذا لو كانت البيانات اكبر من ان يستوعبها قرص مدمج او فلاشه او هارد خارجي ؟

اغلبنا وقع في هذا الموقف وكان التصرف البديهي ان انقل بياناتي على اقسام القرص الصلب المختلفه و اقوم بتهيئة قسم نظام التشغيل فقط (C drive)، وتنزيل نظام تشغيل جديد ونظيف عليه لكن هذا خطأ شائع !
فسرعان ما يعيد الفيروس نشر نفسه من اقسام القرص الصلب الى قرص نظام التشغيل الجديد عند اول اقلاع له وهي اللحظه التي يكون فيها ضعيفا لانك في عملية الاقلاع الاولى للنظام لم تتمكن بعد من اخذ التدابير اللازمه لحمايته متمثلة بعمل التحديثات وتنصيب برامج الحمايه . فتكون في هذه الحاله كمن عاد بخفي حنين!

ما الحل اذاً ؟
اليك هذه الطريقة المجربه، على افتراض ان قرصك الصلب مقسم الى قسمين الاول لنظام التشغيل والثاني للبيانات وحصل ان قررت اعادة تهيئة الجهاز من خلال تهيئة القرص(:c) فقط لان بياناتك كبيرة الحجم موجوده على القسم الثاني والمسمى مثلا (:D)

فالمطلوب منك كخطوه اولى وقبل البدء بعملية التهيئة ان تقوم باخفاء القرص (D) وذلك باستخدام برامج خارجية مثل Partition Magic او Acronis او غيرها والتي يمكنك ان تجدها في اقراص الصيانه و من اشهرها Hirens BOOTCD

عملية اخفاء القرص او الاقراص التي تحتوي على بياناتك والتي قد تحمل في ثناياها العديد من الفيروسات تضمن ان لا يستطيع نظام التشغيل المثبت حديثا على القرص (C) من اكتشاف اي من اقراصك القديمه وهذا يساعدك ويعطيك الوقت الكافي لتجهيز نظامك حديث التنصيب بكل متطلبات الحماية المذكورة سابقاً.

بعد انتهائك من تجهيز نظام التشغبل يمكنك العوده الى البرنامج الذي سبق وان استخدمته لاخفاء القرص او الاقراص الاخرى والقيام باعادة الاظهار. وبمجرد اعادة تشغيل الجهاز سيبدا النظام الجديد باستكشاف اقراصك القديمه وسيكون الجهاز حينها في وضعية ممتازه لحماية نفسه وتنظيف هذه الاقراص من الفيروسات ان وجدت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تستطيع التعليق أخي المشاهد للمدونة :)